scroll down

عن الجائزة

جائزة “أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول” هي جائزة سنوية تهدف الجائزة إلى تحفيز الجهات الحكومية، وتشجيعها على تقديم حلول إبداعية مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية، بما يضمن الحصول على الخدمات الحكومية على مدار الساعة، بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية، وشفافية تلبي احتياجات المتعاملين بما يفوق توقعاتهم.

تشمل جائزة “أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول” كافة الجهات الحكومية على مستوى العالم.

المزيد

موعد التقديم‎

الإصدار السادس 2019 أضف إلى التقويم‎
  • 24 أيام
  • 15 ساعات
  • 38 دقائق
  • 46 ثواني
مغلق

فئات الجائزة 2019

الخدمة
المبتكرة
الخدمة المبتكرة تشمل هذه الفئة تطبيقات الهاتف المحمول التي تقدم خدمات ذات طابع ابتكاري حققت من خلاله الجهة نقلة نوعية في تقديم الخدمات الحكومية الحديثة بطريقة فريدة من نوعها وذات تأثير عالي على المجتمع.
تسخير
التقنيات الناشئة
تسخير التقنيات الناشئة تشمل هذه الفئة تطبيقات الهاتف المحمول التي تتبنى استخدام وتطبيق التقنيات الناشئة لتقديم خدمات للمواطنين. تستند هذه التطبيقات على الاستفادة من التقنيات الحديثة، على سبيل المثال لا الحصر، الذكاء الاصطناعي، الواقع الافتراضي، إنترنت الأشياء، بلوك شين، القياسات الحيوية المتقدمة (على سبيل المثال التعرف على الوجه، التعرف على الصوت) و / أو غيرها لتقديم خدمة بمستويات عالية من الكفاءة.
تطبيقات
مبنية على البيانات
تطبيقات مبنية على البيانات تشمل هذه الفئة تطبيقات الهاتف المحمول التي تحفز على استخدام البيانات الضخمة وتحليلها (بيانات الحكومة والمستخدم) بهدف تقديم خدمات أكثر فاعلية وتوفير تجربة أفضل للمتعاملين. قد تشمل هذه الفئة التطبيقات التي تعتمد البيانات (مثل البيانات المفتوحة ، البيانات الضخمة ، البيانات التي تعتمد على الحشود ، البيانات التاريخية أو في الوقت الحقيقي) وتطبيق أساليب وتقنيات تحليلية متقدمة (مثل التحليلات التنبؤية و / أو تحليلات سلوك المستخدم) لتقديم رؤية الخدمات العامة المصممة خصيصا للمواطنين.
حكومة
قريبة من الناس
حكومة قريبة من الناس تشمل هذه الفئة تطبيقات الهاتف المحمول التي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات في منصة مركزية واحدة ، بالإضافة إلى التطبيقات التي يمكن أن توفر خدمات تعتمد على التنسيق الذكي (مثل مشاركة البيانات الذكية) بين الجهات حكومية بطريقة سهلة وسلسة.
تقنيات
التلعيب
تقنيات التلعيب تشمل هذه الفئة تطبيقات الهاتف المحمول التي تطبق تقنيات التحفيز وتقنيات التصميم الرقمي للألعاب لتشجيع المواطنين (وخاصة الشباب) على استخدام الخدمات الحكومية بشكل أكثر فاعلية وكوسيلة لرفع وعي المواطن بالمسائل الاجتماعية بطريقة أكثر تفاعلية وإثارة للاهتمام مما يتيح تفاعلًا أكثر متعة وسعادة بين المواطنين والحكومة.
تمكين
المجتمع
تمكين المجتمع تشمل هذه الفئة تطبيقات الهاتف المحمول التي تقدم خدمات تفاعلية لمختلف فئات المجتمع، وتمكنهم من إبداء الرأي، مثل التعهيد الجماعي وتوفير منصات تفاعلية، لتشجيع وتمكين المواطنين من المشاركة والمساهمة في تقديم خدمات عامة محسنة، وتضم هذه الفئة التطبيقات التي تتيح فرصة النمو و الاستدامة للمجتمعات المحلية وتدعم إدماج الأقليات وأصحاب الهمم مع المجتمع.
الشراكة بين القطاعين
العام والخاص
الشراكة بين القطاعين العام والخاص تشمل هذه الفئة تطبيقات الهاتف المحمول التي تم تطويرها من قبل القطاع الخاص و / أو المنظمات غير الحكومية بالشراكة مع الجهات الحكومية لتقديم خدمات عامة فعالة وفعالة، بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحسين حياة المتعاملين.

الفائزون بالدورة السادسة

  • تطبيقات مبنية على البيانات
  • تسخير التقنيات الناشئة
  • تمكين المجتمع
  • تقنيات التلعيب
  • الخدمة المبتكرة
  • الشراكة بين القطاعين العام والخاص
  • حكومة قريبة من الناس
  • تطبيقات مبنية على البيانات
    ميكلينكا بتمكين من هيئة الصحة - إدارة الغذاء والدواء في الفليبين الفيليبين
    سناب أر إكس

    التطبيق هو جزء من نظام الصحة الوطنية، حيث يقوم برقمنة بيانات الوصفات الطبية عند تقديمها للصيدليات مما يمكن للحكومة من خلال تحليل تكرار البيانات تحديد ومكافحة انتشار الأمراض . بالإضافة إلى إشعار المواطنين على أماكن توفر على الأدوية التي يحتاجون إليها. استفاد من التطبيق أكثر من 20 مليون مريض

    سناب أر إكس
  • تسخير التقنيات الناشئة
    بابليون بتمكين من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة المملكة المتحدة
    جي بي ات هاند

    تطبيق طبي متوفر للاستخدام العام في المملكة المتحدة. يمكن المستخدمين من طلب المشورة الطبية من خلال برنامج محاكاة مبني على الذكاء الاصطناعي والذي يقوم بتحليل أعراض المريض وتشخيص المرض . أكثر من 40 ٪ من المحادثات تؤدي إلى العلاج الذاتي ، مما يقلل من أوقات الانتظار عند الطبيب. كما يمكن التطبيق للمستخدم أيضًا حجز موعد مع طبيب مرخص ومحادثته عبر خاصية الفيديو للحصول على مساعدة فورية.

    جي بي ات هاند
  • تمكين المجتمع
    كلوه بيرفورما بتمكين من مدينة جاكرتا أندونيسيا
    تطبيق المدينة الذكية كلو

    التطبيق عبارة عن لوحة إعلامية اجتماعية تسمح للمواطنين بإرسال حالات تستوجب المعالجة عن كافة الأمور المتعلقة بالمدينة، حيث يتم إرسال الحالة إلى الجهة المختصة والتي يتم إخضاعهم للمساءلة عن حل المشكلة. ;كما يتميز التطبيق بالشفافية عبر تمكين للمواطنين من مراقبة الاستجابة و متابعة حالة التقارير في الوقت الفعلي. لقد أدى التطبيق إلى تحسين الأداء الحكومي بنسبة تزيد عن 60٪ ، وزيادة الثقة في الحكومة بنسبة 47٪

    تطبيق المدينة الذكية كلو
  • تقنيات التلعيب
    دائرة شرطة كيرلا الهند
    ترافيك جورو

    التطبيق عبارة عن لعبة محاكاة للتدريب على القيادة، حيث يتم توجيه المستخدمين إلى ما هي قواعد الطريق وكيف ينبغي للمستخدمين الاستجابة والرد على الانحرافات و الصعوبات. يمنح التطبيق نقاطًا استنادًا إلى القيادة الآمنة ، وخصم النقاط في حالة القيادة غير الآمنة والذي يؤدي إلى انتهاء اللعبة. ساعد التطبيق على زيادة الوعي بمخاطر القيادة المتهورة ويعلم الأطفال الصغار عن قواعد الطريق ، وبالتالي تقليل الحوادث والانتهاكات المرورية.

    ترافيك جورو
  • الخدمة المبتكرة
    القيادة العامة لشرطة دبي الإمارات العربية المتحدة
    تطبيق شرطة دبي

    يعتبر التطبيق البوابة الذكية و الرئيسية للخدمات التي تقدمها شرطة دبي والتي تهدف إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية في إسعاد المجتمع و تحقيق الأمن و الأمان و تناسب جميع فئات المتعاملين بما فيهم أصحاب الهمم و كبار المواطنين و تمكينهم من إنجاز معاملاتهم دون الحاجة إلى زيارة مراكز الشرطة.

    يتميز تطبيق شرطة دبي بتصميم فريد و تجربة متعامل متطورة و يحتوي على باقة متميزة من الخدمات و الخصائص التي تم تطويرها باستخدام أحدث لغات البرمجة و تقنيات الذكاء الاصطناعي و يبلغ عددها أكثر من 130 و التي تتوفر ب7 لغات.

    تطبيق شرطة دبي
  • الشراكة بين القطاعين العام والخاص
    تينسنت بتمكين من الحكومة الصينية الصين
    ويشات

    يعتبر التطبيق نظام متعدد الاستخدامات، يتيح للمستخدمين إجراء عمليات دفع و إجراء مسح ضوئي لمقارنة أسعار المنتجات ومقارنتها ، وتحويل الأموال ، ودفع الفواتير والمستحقات ، وإضافة بطاقات الهاتف ، والوصول إلى الخدمات العامة ، والدردشة مع الأشخاص ، وتتبع عمليات التسليم عبر الإنترنت ، وطلب الطعام ، وحجز الطاولات ، والتفاعل مع العلامات التجارية ، وتتبع اللياقة البدنية ، وما إلى ذلك. قامت شركة WeChat بالاشتراك مع حكومة الصين ، لتوفير بطاقات هوية إلكترونية لأكثر من 100 مليون مستخدم كبديل عن وثائق الهوية المادية / الورقية.

    ويشات
  • حكومة قريبة من الناس
    وزارة التنمية الرقمية والاتصالات ووسائل الإعلام الجماهيرية في الاتحاد الروسي الاتحاد الروسي
    تطبيق الخدمات الحكومية الذكي

    التطبيق هو منصة حكومية مركزيه تسمح لأكثر من 10 ملايين مستخدم بالوصول إلى الخدمات الحكومية من خلال تطبيق الجوال (مثل الضرائب ورخصه القيادة وطلب جواز السفر وتسجيل الأطفال). يحصل المستخدمون الذين يستخدمون التطبيق للدفع مقابل الخدمات الحكومية أو الغرامات علي خصم كبير (30%-50%). تم تصميم التطبيق أيضا لجميع المدن في روسيا لتتناسب مع الخدمات المقدمة لاحتياجات المستخدمين. تتيح الواجهة النظيفة والسهلة الاستخدام للمواطنين امكانيه الوصول إلى الخدمات الحكومية بلمسه زر واحده.

    تطبيق الخدمات الحكومية الذكي